دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-05-16

انتخابات 2024 ستكون دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة

الرأي نيوز - استعرض المجلس والهيئة المستقلة للانتخاب، أبرز مستجدات سير العمل المرتبطة بالخطة التنفيذية لتعزيز المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الاعاقة في انتخابات مجلس النواب العشرون، وذلك ضمن الجهود المشتركة لتشجيع مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مراحل العملية الانتخابية.

وضمن السعي الدائم للمجلس لتقديم الدعم الفني للجهات والمؤسسات الشريكة، عمل المجلس على تحديد متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية اللازمة لـ (20) معلم/ـة لتمكينهم من القيام بالمهام المناطة بهم ضمن مواقع عملهم، وتحديد متطلبات إمكانية الوصول اللازمة لتهيئة (60) مدرسة تم اعتمادها كمراكز اقتراع نموذجية خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، توفير الترجمة المباشرة للغة الإشارة للمشاركين الصم ضمن (20) ورشة تدريبية، وترجمة (8) أفلام توعوية لمؤسسات شريكة بلغة الإشارة لضمان وصول الأشخاص الصم للمعلومات والبيانات الواردة فيها.

وعقد المجلس بالتعاون مع التحالف الدولي للإعاقة IDA، وبمشاركة عدد من ممثلي المنظمات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني، ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، الندوة الأولى ضمن التحضيرات للقمة العالمية للإعاقة للعام 2025، وذلك بهدف تحفيز التعاون الدولي وتحديد الاحتياجات والأولويات الإقليمية التي يمكن طرحها في القمة المقبلة.

ونفذ المجلس خلال شهري آذار ونيسان (15) برنامج تدريبي وجلسة توعوية استهدفت (323) مشارك/ـة من أقاليم المملكة الثلاث، حيث تمحورت الجلسات حول النهج الحقوقي واتيكيت التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة، والتدريب على نظام التواصل بتبادل الصور PECS، والأدلة السريرية (البروتوكولات) الخاصة بتشخيص الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد.

وفي السياق ذاته، نفذ المجلس مجموعة من البرامج التوعوية استهدفت (84) مشارك/ـة من اللجان الفنية العاملة في التعليم الدامج في 42 مديرية من المديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم في أقاليم المملكة الثلاث، وعدد من العاملين في المراكز مقدمة الخدمات التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة، ومعلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية.

وهدفت الورش التوعوية الى توحيد الرؤى ومتابعة جودة البرامج التعليمية المقدمة للطلاب/ات ذوي الإعاقة، ورسم خارطة الطريق لبيئة الأطفال الصديقة للتعليم الدامج في مرحلة رياض الأطفال من خلال اعداد خطط انتقالية فاعلة للأطفال تضمن حقهم في التعليم الدامج.

وسعياً لتعزيز اشراك الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم وتطوير قدراتهم ضمن برنامج زمالة المياه الوطني، أبرم المجلس ووزارة المياه والري مذكرة تفاهم بهدف تنسيق وتوجيه الجهود لتعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع المياه وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

وسعياً من المجلس لتذليل العقبات أمام الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن حمايتهم ووصولهم الى خدمات الحماية من العنف، نفذ المجلس (22) جلسة توعوية استهدفت العاملين والعاملات في مجال الحماية من العنف وتأهيل الضحايا، بهدف تعريفهم على الأساليب التي يمكن اتباعها عند التعامل مع الناجين من العنف من الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وآليات الكشف عن حالات العنف والتعامل معها.

وفي إطار سعي المجلس الى تطوير منظومة تعليم الطلبة الصم في المملكة عقد المجلس الجلسة الاستشارية الثانية بمشاركة خبراء في التأهيل السمعي وتطوير اللغة المحكية، وأعضاء لجنة تطوير لغة الإشارة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتطوير المناهج، وهدفت الجلسة الى تقييم واقع تعليم الطلبة الصم والخروج بتوصيات من شأنها تعزيز دمجهم في العملية التعليمية بكافة مراحلها، وبناء قدرات الكوادر التعليمية واكسابهم المهارات اللازمة للتواصل الفعال وتقديم الخدمات المساندة المرتبطة بجلسات العلاج النطقي للطلبة ضعاف السمع وزارعي القوقعة.

وقدم المجلس من خلال التعاون المشترك مع وقفية الحاجة رفيقة للأشخاص ذوي الإعاقة (55) خدمة تعليمية، (14) خدمة تأهيل، (12) خدمة تدخل مبكر، (10) خدمات منتسوري، (15) خدمة علاج طبيعي ووظيفي ونطقي للطلبة ذوي الإعاقة المنتفعين من خدمات الجمعية.

وفيما يتعلق بخدمات البطاقة التعريفية عمل المجلس من خلال اللجان الطبية المتخصصة في الأقاليم الثلاث على تشخيص (2438) شخص، وإصدار (425) بطاقة تأمين صحي للحاصلين منهم على البطاقة التعريفية.

كما بدء المجلس بتشخيص وتقييم (100) شخص ذو إعاقة من المنتفعين في مستشفى الكرامة للتأهيل النفسي. و(52) شخص من المنتفعين من خدمات مركز سيدة السلام.


 


عدد المشاهدات : ( 378 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .